شباب برج ايت زكري

جمعية البرج للفلاحة والتنمية والتعاون
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 واحة تاغجيجت : أكبر واحة باقليم كلميم على الإطلاق. الحلقة الأولى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
عضو متميز
avatar

عدد المساهمات : 154
نقاط : 426
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 04/04/2013

مُساهمةموضوع: واحة تاغجيجت : أكبر واحة باقليم كلميم على الإطلاق. الحلقة الأولى   الأربعاء يناير 08, 2014 2:29 am





واحة تاغجيجت : أكبر واحة باقليم كلميم على الإطلاق. الحلقة الأولى



تغجيجت : الموقع و المعطيات الطبيعية و البشرية
ـ الموقع:

تحتل واحة تغجيجت موقعا متميزا ضمن شريط الواحات المغربية الواقعة بين درعة السفلى جنوبا، و مرتفعات الأطلس الصغير شمالا، و تحديدا في منقطة باني الغربية، و تحدها طبيعيا: فيجات كلميم و بويزكارن في الجنوب الغربي،و فيجات فم الحصن و إشت في الجنوب الشرقي،و فيجات أداي في الشمال، و أسا في الجنوب . و تندرج هذه الواحة ضمن واحات حوض واد صياد، و استنادا إلى الإحداثيات الجغرافية تقع بين خطي العرض 9° و 9.49°غربا و بين خطي الطول28.5° و 29.3شمالا.
إداريا، الواحة تابعة لجهة كلميم ـ السمارة ، إقليم كلميم: و هي جماعة قروية ضمن نفوذ دائرة بويزكارن التي تبعد عنها بحوالي 45 كيلومترا، يحدها في الشمال الشرقي الجماعة القروية أداي أيت حربيل، و في الشمال الغربي الجماعة القروية إفران الأطلس الصغير، و في الجنوب إقليم أسا ـ الزاك، و في الغرب الجماعة القروية لفاصك، و في الشرق إقليم طاطا.
تعتبر الواحة من المراكز الأولى في الجنوب المغربي التي احتضنت قيادات منذ الفترة الاستعمارية (1932ـ 1933 م).
المعطيات الطبيعية:


تغطي الجماعة مساحة تصل إلى حوالي 1385 كيلومتر مربع، و تتميز التضاريس في هذا الوسط الواسع بالتنوع ،من جبال تتخذ شكل أعراف و تلال أهمها كتلة الأطلس الصغير القديمة التي تطل على الواحة من الشمال الشرقي، إضافة إلى مجموعة من الأعراف التي تشكل جزءا من سلسلة جبال باني و تشرف على عدة منخفضات مفتــوحة و أخرى مغلقة كعرف اماوون amawone و عـرف مايتmayte و عرف أدرار إرمان adrar iramane . و تنتصب هذه الجبال لتشكل حواجز طبيعية أمام الرياح الصحراوية، مما جعل الواحة في منأى عن زحف الرمال. أما المنخفضات فتمتد على جزء كبير من تراب الجماعة و من أهمها منخفض" أروالن arwalan" لا تتعمق فيه المياه مما أهله ليكون موضعا يستغل للزراعة و يقع قرب " تيدالت taydalte " وهو معروف بتسمية"معدر أروالن"ومنخفض"تزمي tizimi"و"أزوليف azolife ويتميزان بجفافهما،ومنخفض " مايت mayte" و هو شاسع يمتد طوليا لينتهي عند واحة "تركامايت targa mayte "، و منخفض تغجيجت ـ تكموت يمتد من الخانق إلى" قصبة ادموسى" .و تمتد واحة النخيل وبساتينها على جزء هام منه، هذا بالإضافة إلى بعض المنخفضات الصغرى كمنخفض " معدرأوكليد باداولكــــــــان - تينزرت"
و منخفض " الكسور".
أما المناخ فيعرف تأثيرات المناخ الصحراوي، فهو حار صيفا بارد شتاءا و هذا ما يفسر قلة التساقطات حيث يصل معدلها إلى ما دون المائة مليمتر سنويا و في المقابل يستمر الجفاف طيلة شهور السنة ، و ارتفاع الحرارة خاصة في فصل الصيف حيث تصل إلى الأربعين درجة و مما يؤجج ارتفاعها هبوب رياح "الشركي" التي تهب من الجنوب و الشمال الشرقي من الصحـــــــراء. إن هذا المناخ يؤثر على الشبكة الهيدروغرافية التي تتلون بالطابع الموسمي فالمنطقة تخترقها الكثير من الأودية المؤقتة الجريان ومن أهمها" واد صياد "الذي يخترق واحة تغجيجت ليصب في واد نون ثم المحيط ، و رغم إرتباط هذه الأودية بموسم الأمطار فإن المنطقة تتميز بغنى فرشتها المائية فهي تحتضن خزانات مائية يتم صرفها عبر العيون التي تغذي الواحات و هذا يعود إلى إنتماء المنطقة إلى الدرع الإفريقي القديم ذي الصخور غير النافدة .
أما الغطاء النباتي فيتأقلم مع طبيعية المناخ و يتميز بوجود نباتات شوكية قصيرة متفرقة كالأركان الذي عرف تقلصا كبيرا في مساحاته و الطلح و السدرة
و الدغموس "الزقوم" التي تنتشر في المرتفعات هذا إضافة إلى بعض النباتات العشبية التي تستعمل كدواء كالزعتر و الشيح و اليوم بدأت هذه الأصناف النباتية تتراجع و تختفي مما يؤثر سلبا على البيئة. و تبقى واحة تغجيجت
و الواحات الصغيرة التابعة لها "كتينزرت" و "تكموت"و "تركا مايت" مجالا حيويا لأشجار النخيل يغني البيئة ويثريـــــــــــــــــــــــــها.
المعطيات البشرية:
يبلغ عدد سكان تغجيجت حسب إحصاء 2004 ما يقارب: 11206 نسمة، و تختلف إثنياتهم، فرغم أنهم اليوم يندرجون تحت لواء قبيلة أيت إبراهيم الثكنية الصحراوية، فالباحثون صنفوهم إلى ثلاثــــــة أصنــــــــــــــــــاف:
 أيت إبراهيم الأصليون و هم المنحدر ون من أبناء إبراهيم الجد المعياري للقبيلة و هم: تمو، منصور ، لحسن و سعيد.
 أيت إبراهيم بالاسم ، و هم من أصول متنوعة، إد بوجديد من أيت بوهو، إدبودي من أيت زكري، إمازيغن و يقال أنهم الأصليون بالمنطقة يقطنون دوار بوموسى، إدبلاهمو و إدهران من أيت حماد، إداولكان و هم فرع من أزوافيض، إدبونايدوم من أيت مسعود، إدليتوس من آسا، أيت و حمان و هم من إدوبلال من طاطا، ذوو البشرة السمراء و أصلهم حسب "مونطي" من اتيوبيا، إكرامن و الشرفاء من المرابطين...
 أيت إبراهيم بالانضمام و هم الذين كانت القبيلة تحميهم كالأنصاص " أيت بوهو" بواحة تكليت، "ادبوعشرة " بواحة تيدالت، " أيت زكري " بالبرج " و هم أبناء إخوان إبراهيم ، أيت لكسور ، أيت حربيل ...
يشتغل غالبية السكان في الفلاحة، رغم إن السنوات الأخيرة عرفت تقلصا في العاملين بهذا القطاع؛و هي فلاحة معيشية ترتبط بمجالين : مجال سقوي في الواحة و مجال بوري في المنخفضات يعتمد على مياه الفيض التي تعتبر الضمان الوحيد لموسم فلاحي جيد، و المساحات المسقية تعتمد في ريها على عيون المياه و الآبار. و من أهم المزروعات : الشعير ، القمح، الذرة، أما المغروسان فتتمثل أساسا في النخيل فتغجيجت هي اكبر واحة في كلميم 70.000 نخلة. ويأتي قطاع تربية المواشي في المرتبة الثانية ضمن إهتمام سكان المنطقة و لعل الأرقام تشير إلى ذلك ( الماعز :22857 رأس، الغنم 7753 رأس ...) أما ممارسة النشاط التجاري فيرتبط بمركز تغجيجت حيث ينعقد سوق أسبوعي كل يوم خميس إضافة إلى موسمين تجاريين موسم أكادير مقورن في شهر غشت و موسم التمور في شهر أكتــــوبر.

 bounce  bounce  bounce  bounce  sunny  sunny  sunny  sunny  Basketball  Basketball  Basketball  cheers  cheers  cheers 


المصدر:  باب الصحراء 24 جريدة الكترونية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aitzekri.forumaroc.net
 
واحة تاغجيجت : أكبر واحة باقليم كلميم على الإطلاق. الحلقة الأولى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب برج ايت زكري :: الفئة الأولى :: منتدى المجتمع-
انتقل الى: