شباب برج ايت زكري

جمعية البرج للفلاحة والتنمية والتعاون
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 المتحف الوطني الفرنسي يحتفل بطيور الصحراء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
عضو متميز
avatar

عدد المساهمات : 154
نقاط : 426
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 04/04/2013

مُساهمةموضوع: المتحف الوطني الفرنسي يحتفل بطيور الصحراء   الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 10:29 pm




حبارى الإمارات تسجل ظهورها الأول في باريس

كشف المتحف الوطني الفرنسي للتاريخ الطبيعي في باريس الستار رسمياً مؤخرا عن أحدث معروضاته العلمية التي تضم 8 طيور حبارى آسيوية قدّمها «الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى»، الذي يقود من مقره في دولة الإمارات العربية المتحدة أحد أكبر برامج الحفاظ على الأنواع في العالم لإكثار الحبارى وضمان مستقبل مستدام لهذا الطائر الذي يحتل موقعاً مهماً في التراث والتقاليد العربية. وستشكل هذه المجموعة الحية من الحبارى الجزء الأحدث في معروضات المتحف الوطني الفرنسي حول الحياة البرية في الصحراء العربية.
وشكّل وصول مجموعة الحبارى تتويجاً للمشروع المشترك بين الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى والمتحف الوطني الفرنسي للتاريخ الطبيعي من أجل إعادة بناء «مراكز قسطنطين للطيور» التي تقع ضمن الحديقة التاريخية العريقة لحديقة النباتات «جاردان دو بلانت». وقد تمت إعادة بناء هذه المراكز بتصميم جديد يحل محل التصاميم القديمة ويحاكي البيئة الصحراوية البدوية الأصيلة. وستكون الحبارى أبرز الأنواع الحية التي يعرضها المتحف للتعريف بجهود الحفاظ على التنوع الحيوي في القارة الآسيوية.
ماجد علي المنصوري، رئيس دائرة الشؤون البلدية وعضو مجلس إدارة الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى، الذي حضر حفل تسليم مجموعة الحبارى للمتحف رفقة محمد صالح البيضاني، مدير عام الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى، قال في كلمة بالمناسبة: «الحبارى كان لآلاف السنوات مكوناً أساسياً في حياة السكان المحليين كما الصقور والمها. واليوم وبفضل المبادرة الكريمة لسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس مجلس إدارة الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى، يمكن لآلاف الزوار من كافة أنحاء العالم للمتحف الفرنسي العريق، أن يحظوا بفرصة التعرف عن كثب على طائر الحبارى والتعرف على أسراره العلمية بأنفسهم».
الجدير بالذكر أن الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى كان قد تأسس بقرار من ولي عهد أبوظبي في عام 2006 من أجل قيادة جهود حكومة أبوظبي في الحفاظ على الحبارى. ومنذ انطلاق جهود إكثار الحبارى في الدولة في نهاية السبعينات، تم إنتاج أكثر من 160 ألف حبارى من خلال برنامج الإكثار في الأسر التابع للصندوق، حيث تم إطلاق أكثر من 75 ألفاً منها إلى البرية، وذلك بهدف استعادة مجموعات الحبارى البرية وضمان مستقبل مستدام لهذا الطائر الهام في الثقافة والتراث الإنساني.
وبدوره يعزز الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى علاقاته مع مختلف الهيئات الفرنسية المعنية ببرامج الأبحاث والحفاظ على الأنواع، ويشكل عرض طيور الحبارى التي أنتجها في المتحف الوطني الفرنسي إضافة نوعية تعزز تلك العلاقات وترتقي بها إلى آفاق أرحب.
من جهة أخرى، يفتح المتحف أبوابه للرحلات التعليمية التي تنظمها المدارس لتعريف الطلبة بعالم الطبيعة. وفي هذا السياق، قال محمد صالح البيضاني «يشكل التعليم ركيزة أساسية من ركائز برنامج عمل الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى على المستويين المحلي والدولي. فالتوعية بالمخاطر التي قد تواجهها بعض الأنواع الحية مثل الحبارى هي أولوية حيوية توازي في أهميتها برنامج الإكثار والإطلاق الذي نقوده». وشدد البيضاني على أن الحفاظ على الأنواع هو عملية مستمرة وطويلة المدى مؤكداً أن «تعليم الناشئة وتوعيتهم اليوم سيساعد في توفير مستقبل مستدام للطبيعة وأنواعها الحية غداً».
يذكر أن الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى الذي جعل على عاتقه قيادة برامج الحفاظ على طائر الحبارى، وحمايته في بيئته الطبيعية، واستدامة أعداده على المدى الطويل؛ مع ضمان استمرارية فن الصقارة الذي يعد أحد التقاليد التراثية العربية والإنسانية الأصيلة يدير عددا من المراكز التي تعمل على تنفيذ برامجه وهي: مركز الشيخ خليفة لإكثار الحبارى بأبوظبي والمركز الوطني لبحوث الطيور بسويحان (الإمارات العربية المتحدة)- مركز الإمارات لتنمية الحياة الفطرية ( المملكة المغربية)، ومركز الشيخ خليفة لإكثار الحبارى بكازاخستان.


هنا الخبر من مصدره : بيان اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aitzekri.forumaroc.net
 
المتحف الوطني الفرنسي يحتفل بطيور الصحراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب برج ايت زكري :: الفئة الأولى :: منتدى الفلاحةوالبيئة-
انتقل الى: