شباب برج ايت زكري

جمعية البرج للفلاحة والتنمية والتعاون
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 السيرة الذاتية لعالم الرياضيات “أبو الوفاء البوزجاني” الذى يحتفل جوجل بالذكرى الـ1075 لميلاد أبو الوفاء البوزجاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bighrissen
عضو متميز
avatar

عدد المساهمات : 203
نقاط : 555
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 05/12/2013

مُساهمةموضوع: السيرة الذاتية لعالم الرياضيات “أبو الوفاء البوزجاني” الذى يحتفل جوجل بالذكرى الـ1075 لميلاد أبو الوفاء البوزجاني    الأربعاء يونيو 10, 2015 4:19 pm

السيرة الذاتية لعالم الرياضيات “أبو الوفاء البوزجاني” الذى يحتفل جوجل بالذكرى الـ1075 لميلاد أبو الوفاء البوزجاني







السيرة الذاتية لعالم الرياضيات “أبو الوفاء البوزجاني” الذى يحتفل جوجل بالذكرى الـ1075 لميلاد أبو الوفاء البوزجاني

ننشر لكم على كل حصرى اهم الاحداث اليومية واهم ما يميز اخبار محرك البحث جوجل اليوم هو شعار احتفالى بدل شعار جوجل الاساسى للاحتفال بذكرى أبو الوفا البوزجاني أشهر علماء الرياضيات المسلمين من 940-997م يحتفل جوجل بحث اليوم الاربعاء 10 يونيو بعالم الرياضيات ابو الوفا البوزجاني العربي المسلم  واسمه الحقيقى أبو الوفا محمد بن محمد بن يحيى بن إسماعيل بن العباس البوزجاني ، ولد في مدينة بوزجان بخراسان سنة 328 هـ بإقليم “نيسابور” بإيران ثم بعد ذالك انتقل إلى مدينة بغداد واستقر بها حتى وفاته عام 387هـ، ومن أعظم علاماء العرب فى الرياضة، ومن الذين لهم فضل كبير في تقدم العلوم الرياضية بشكل كبير.

وكانت تفصيل حياتة عندما بلغ العشرين من العمر انتقل إلى مدينة بغداد وظهر للناس إنتاجه في كتبه ورسائله وشروحه لمؤلفات إقليدس وديوفنطس والخوارزمي، في بغداد قضى البوزجاني حياته في التأليف والرصد والتدريس وقد انتخب ليكون أحد أعضاء المرصد الذي أنشأه شرف الدولة في سراية سنة 377 هـ .

يعتبر أبو الوفاء أحد الأئمة المعدودين في الفلك والرياضيات، وله فيها مؤلفات قيمة، وكان من أشهر الذين برعوا في الهندسة، أما في الجبر فقد زاد على بحوث الخوارزمي زيادات تعتبر أساساً لعلاقة الجبر بالهندسة، وهو أول من وضع النسبة المثلثية (ظلّ) وهو أول من استعملها في حلول المسائل الرياضية.

كما أدخل البوزجاني القاطع والقاطع تمام، ووضع الجداول الرياضية للمماس، وأوجد طريقة جديدة لحساب جدول الجيب، وكانت جداوله دقيقة، حتى أن جيب زاوية 30 درجة كان صحيحاً إلى ثمانية أرقام عشرية، ووضع البوزجاني بعض المعادلات التي تتعلق بجيب زاويتين، وكشف بعض العلاقات بين الجيب والمماس والقاطع ونظائرها.

ووضع عدداً كبيراً من الكتب في علم الرياضيات وغيرها من المواضيع، وقد فُقد أكثر هذه الكتب أو بقي موجوداً في صيغ معدلة، ويشمل إسهامه “كتاب الحساب” وهو كتاب عملي في هذا الموضوع و”كتاب الكامل” و”كتاب الهندسة. وإلى جانب ذلك فقد قام بوضع شروح وتعليقات ثرية لأعمال إقليدس وديوفانتوس والخوارزمي لكن هذ هكلها ضاعت.. أما كتبه الموجودة الآن فتشمل “كتاب علم الحساب” و”كتاب الهندسة” و”كتاب الكامل”.

وتعرضت معلوماته الفلكية حول حركات القمر للنقد من حيث أنه في حالة الانحراف فإن التباين الثالث للقمر كما ذكر مثل الجزء الثاني من التشويش الشمسي على مدار القمر. غير أن ما اكتشفه البوزجاني حسب رأي سيدات sedat كان ذات الشيء الذي اكتشفه تيخو براهة بعد قرون ستة.

وعلى أي حال فقد كان إسهامه في علم المثلثات بالغ الأهمية من حيث أنه طور المعرفة بالمماس أو ظل الزاوية، وأدخل القاطع وقاطع التمام لأول مرة. والحق أن قسطاً وافراً من علم (حساب المثلثات) في أيامنا هذه يمكن إرجاعه إلى أبي الوفا البوزجاني.




المصدر :موقع كل حصرى







لا تقرأ وترحل شارك برد بسيط او مساهمة بسيط او فعالة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السيرة الذاتية لعالم الرياضيات “أبو الوفاء البوزجاني” الذى يحتفل جوجل بالذكرى الـ1075 لميلاد أبو الوفاء البوزجاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب برج ايت زكري :: الفئة الأولى :: منتدى التاريخ-
انتقل الى: