شباب برج ايت زكري

جمعية البرج للفلاحة والتنمية والتعاون
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تسجيل نادر يُوَثق لمشاركة جنود مغاربة في "حرب الجولان"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bighrissen
عضو متميز
avatar

عدد المساهمات : 203
نقاط : 555
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 05/12/2013

مُساهمةموضوع: تسجيل نادر يُوَثق لمشاركة جنود مغاربة في "حرب الجولان"   الجمعة مايو 15, 2015 11:42 pm

تسجيل نادر يُوَثق لمشاركة جنود مغاربة في "حرب الجولان"






عبد المغيث جبران

في تسجيل نادر جديد لم يسبق بثه على الانترنت، يظهر الملك الراحل الحسن الثاني وهو يبسط الأسباب التي دعته ليقرر مشاركة القوات المسلحة الملكية في حرب أكتوبر سنة 1973، ليكون هذا الفيديو العمل التوثيقي الوحيد حول المشاركة البطولية والتاريخية للجنود المغاربة في تلك الحرب.

وتعتبر حرب أكتوبر 1973 الحرب التي جمعت بين العرب وإسرائيل رابع مرة، وبدأت يوم السبت 6 أكتوبر من ذات السنة، الموافق للعاشر من رمضان، من خلال هجوم مفاجئ شنته وحدات عسكرية مصرية وسورية على القوات الإسرائيلية في منطقة سيناء وهضبة الجولان.

ويعرض التسجيل ذاته لخطاب الملك الحسن الثاني، في أكتوبر 1973، عندما أعلن قرار إرسال أزيد من 5 آلاف جندي مغربي للمشاركة في حرب الجولان، وقال حينها إن مشاركة المغرب ترمي لتبقى كلمة الله هي العليا، وتظل راية الإسلام رافلة في جو من النصر والكرامة".

وأردف الملك الراحل، الذي وافته المنية في الربتط في شهر يوليوز 1999، بأنه كان في ود الجيش المغربي عندما اندلعت حرب 1976 أن تكون دماء المغاربة أريقت على تلك التربة الطيبة، والتي منها أخرج الله البشرية نباتا حسنا، وفيها التقت جميع الديانات السماوية".

وأكمل بأن "الأقدار جرت بما لا تشتهيه السفن، وقدر الله أن تبقى تمكث قواتنا المسلحة الملكية، وقلبها مملوء بالحزن، على تراب ليبيا، تراقب من هناك ما ألم بمصر وسوريا والأردن، مضيفا أنه منذ ذلك الحين ونحن نوالي التشجيع والإعانات والدعم السياسي والمدني لإخوتنا في المشرق".

ولفت الملك الراحل إلى أن الظروف صارت ممهدة حينها ليتحرك المغرب بشكل أقوى من حرب 1967، وأضاف قائلا "قررنا أن نرسل إلى سوريا وحدات آلية وقوات بشرية من قواتنا المسلحة الملكية"، مجيبا على تساؤلات البعض بشأن دواعي مشاركة المغرب في إذكاء الحرب".

ويظهر في ذات الفيديو الذي بُث في موقع اليوتوب، الرئيس السوري الراحل، حافظ الأسد، وبجانبه الجنرال الصفريوي، يتقدم إلى الجنود المغاربة، ويودعهم بعد انتهاء حرب الجولان، أو العاشر من رمضان كما يسميها البعض، وذلك نظير مشاركتهم البطولية والتاريخية في الحرب.

وبدا في ذات الصور التوثيقية الجنود المغاربة فرحين ومستبشرين بعد عودتهم إلى أرض الوطن، بعد انتهاء المعارك العسكرية في سيناء والجولان، وهم يهتفون بحياة ملك البلاد، عندما نزلوا في ميناء الدار البيضاء، ثم يظهر الملك الراحل وهو يستعرض القوات المسلحة بعد عودتها من الحرب.

وشكل هذا العمل التوثيقي، وفق القائمين عليه، هدية رمزية إلى أرواح شهداء المغرب في مدينة القنيطرة السورية، وكل من شارك في إنجازات الجيش البطولية هناك، وعلى رأسهم الشهيد العلام، الذي انحنى عند قبره الحسن الثاني ومحمد السادس عند زيارتهما إلى سوريا.


مصدر النص والصورة من موقع هسبريس
Hespress











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تسجيل نادر يُوَثق لمشاركة جنود مغاربة في "حرب الجولان"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب برج ايت زكري :: الفئة الأولى :: منتدى فلسطين-
انتقل الى: