شباب برج ايت زكري

جمعية البرج للفلاحة والتنمية والتعاون
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 التكني : “السياسيوية” تغلب على كل لقاءات الوالي العظمي، وتعيينه على “كلميم ” سياسي بالدجة الأولى.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صقر البرج
عضو متميز


عدد المساهمات : 114
نقاط : 318
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/06/2013

مُساهمةموضوع: التكني : “السياسيوية” تغلب على كل لقاءات الوالي العظمي، وتعيينه على “كلميم ” سياسي بالدجة الأولى.   الأحد أبريل 20, 2014 1:39 pm


التكني : “السياسيوية” تغلب على كل لقاءات الوالي العظمي، وتعيينه على “كلميم ” سياسي بالدجة الأولى.







حاورته : حليمة مرضي.

لقراءة تعيين السيد محمد على العظمي على راس ولاية جهة كلميم السمارة يستوجب الأسباب الخفية الداعية الى ذلك حيث علاقته بهاته الجهة لنجد أنه تلقى تدريسه الأولي بتغجيجت حيث كان والده يزاول مهامه بالدولة المغربية كأحد افراد القوات المساعد ة، أضف الى ذلك الرابطة الدموية، لنصل في الأخير إلى مساره السياسي وإختياراته السابقة والتى أنهاها بالتفاعل مع نداء الراحل الحسن الثاني – ان الوطن غفور رحيم – هو وزمرة من القياديين للجبهة انداك,

لنستخلص في الأخير أن تعيينه على رأس هذه الولاية سياسي بالدرجة الاولى.

ان المتتبع للشان الكلميمي ومند التعيين عرف الإقليم زوبعة إعتبرها في الخانة السياسوية سواءا من جانبه أو من الجانب الاخر الموالي أو المعاكس ولا اقول المعارض لأن الجميع في خندق واحد، خاصة وأن أركان هدا الصراع القائم تختلف من حيث مواقعها فموقع للسلطة وموقع للمنتخب وموقع الاخر للوصولية والانتهازية .

والدليل على ذلك محاولة البعض تغدية الصراع الإثني بين مكونات المجتمع الكلميمي من عربي وشلح وغيره لا لشيء سوى أنه يخدم مصلحتهم وهنا أقصد من هم خارج المنظمومة أو من يبحثون لهم عن موقع قدم في تسيير الشأن المحلي لكلميم او من أسميهم الميكيافليون .وهو طرح لايمكنه أن يعيش لكون التوزانات في هدا الإطار واضحة ولا يمكن للعظمي أن ينخرط في هذا المنحي.

طبعا السيد الوالي في أولى اختياراته إتجه صوب المجتمع المدني لتوجيه رسائله ولقاءاته بكل ربوع الاقليم في رائي المتواضع ماهي إلا استقراء للوضع، لكونه لم يقدم اي مقترحات عملية للنهوض بالعمل المجتمعي الجمعوي كما انه كدلك لم يتلق اي مقترحات بديلة لما هو قائم الان بكل الجماعات المحلية.وقد كانت السياسوية تغلب على كل اللقاءات.

ماهو أكيد أن الرجل في حديثه لرؤساء المصالح الخارجية كان واضحا ويحثهم على العمل من الدفع بالعجلة الى الأمام كل في موقعه بالاضافة الى بعض التوثر الدى خلقه البعض في أوساط إدارته الخاصة خاصة رؤساء المصالح.السؤال الدي يطرح نفسه اليوم وهو ايضا “تحد” للسيد محمد على العظمي بصفته واحدا من افراد المنطقة . هل سيكون باستطاعته تقديم اكثر مما وجد عليه كلميم مركز الجهة اليوم؟ ماهي الوسائل التي ستمكنه من ذلك خارج دائرة المنتخبين؟ هل له بطاقة بيضاء للقيام بما يحلو له ؟ أم انه لابد له من التنسيق من السلطات المنتخبة للنهوض بكلميم الى أحسن مما هي عليه وهو أمر واجب عليه ليس لكونه واليا بل لكونه يتنمي الى المنطقة .

محمد تكني رئيس فدرالية جمعيات الاعمال الاجتماعية لموظفي الجماعات المحلية بكلميم . فاعل نقابي

مصدر هده المقالة : http://guelmim24.com/?p=782














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التكني : “السياسيوية” تغلب على كل لقاءات الوالي العظمي، وتعيينه على “كلميم ” سياسي بالدجة الأولى.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب برج ايت زكري :: الفئة الأولى :: منتدى الاحداث والاخباروالصحافة-
انتقل الى: